هل قرأت العنوان جيداً كيفية الربح من اليوتيوب بدون رفع الفيديوهات على الإطلاق!، لعلك تتعجب من هذا الأمر فعلاً، ولكنه ليس مستحيل على الإطلاق، بل هذا الأمر ممكن بالفعل من خلال العديد من التقنيات التي يمكنك اتباعها بدون أن تبدل جهداً كبيراً في هذا الجانب، وكذلك هذا الأمر سيساعدك على بناء قنوات عديدة على اليوتيوب بدون التعرض للحظر وضياع مجهودك للأبد، كيف ذلك هذا ما سأجيبك عنه، فقط استمر بالقراءة. 

هل الربح من اليوتيوب سهل للغاية

سؤال يتبادر لذهنك دوماً هل من السهل أن أربح من اليوتيوب، الإجابة هي نعم ولا، نعم لأن العمل عبر يوتيوب ممتع للغاية ويمكنك مشاهدة أي دورات تدريبية تجدها على الإنترنت أو عبر موقع يوتيوب نفسه لكيفية العمل عبر اليوتيوب والربح منه، ويمكنك قراءة مقال كيفية الربح من اليوتيوب لتتعرف على طرق الربح القوية من يوتيوب، والإجابة لا فالربح من يوتيوب ليس سهلاً في بداية المشوار ويحتاج منك مثابرة واجتهاد وعمل مستمر ومتواصل لتصل إلى هدفك وتبدأ بتحقيق أرباح جيدة من خلال اليوتيوب. 

أشهر الأخطاء التي سترتكبها عند بدء العمل على اليوتيوب

في بداية عملك عبر اليوتيوب سترتكب العديد من الأخطاء التي ستجعل قناتك لا تحقق أي مشاهدات ولا مشتركين ولا يحدث لديك أي تقدم مع مرور الوقت، ومن أشهر الأخطاء التي ترتكبها ما يلي:

  • عدم الاهتمام بما يسمى سيو اليوتيوب، والبدء فقط بإنشاء قناة ورفع الفيديوهات والعمل بشكل عشوائي، و سيو اليوتيوب يقصد به تهيئة قناتك بشكل صحيح لكي تتصدر نتائج بحث يوتيوب في مجال محدد، ولهذا الأمر قمنا بإعداد كورس سيو يوتيوب برو لمساعدتك على تصدر نتائج بحث يوتيوب بأقصى سرعة ممكنة، يمكنك الإطلاع على ما ستتعرف عليه من خلال الكورس بالتفصيل، وأدعوك بشدة لتحميل الكتاب المجاني كتاب أسرار النجاح عبر اليوتيوب من خلال هذا الرابط.
  • تنزيل فيديوهات من قنوات أخرى وإعادة رفعها على قناتك، مما يتسبب في حظر قناتك بسبب حقوق الطبع والنشر التي يطالبك بها منشأ الفيديو الأصلي، خاصة إذا قمت بتفعيل تحقيق الدخل على قناتك على اليوتيوب مع مرور الوقت. 
  • انتظار تحقيق الربح من أول فيديو ستقوم برفعه على قناتك، وهذا خطأ شائع فالعمل عبر اليوتيوب وبدء تحقيق الربح منه يحتاج لبعض الوقت ولا يمكن أن يتم بين ليلة وضحاها. 
  • إنشاء قناة عامة على اليوتيوب تقوم بعرض أي شيء وكل شيء بشكل غير مستهدف ومحدد بالنسبة للجمهور، فلكي تنجح على يوتيوب في الوقت الحالي يجب عليك التخصص في مجال محدد وليس قناة عامة. 
  • العمل عبر يوتيوب بدون خطة وأهداف واضحة سواء كانت على المدى القريب أو المدى المتوسط أو البعيد، فالعمل بدون خطة واضحة سيسبب لك التشتت والشعور بالضياع والملل وعدم المتابعة والاستمرار عبر قناتك على اليوتيوب وانتهاء مشروعك في بدايته وبسرعة كبيرة لن تتخليها ربما أيام أو أسبوع أو أسبوعين على أقصى تقدير.
  • اختيار العمل في مجال لا يوجد عليه عمليات بحث وجمهور مستهدف بأعداد كبيرة، فعند اختيارك لمجال غير مناسب فإن عدد مشاهدين القناة والمشتركين فيها سيكون شبه معدوم تماماً. 
  • عدم إضافة التفاصيل الكاملة الخاصة بالقناة من صور وشعار للقناة ومعلومات عنها.. الخ، فهذه الأمور مهمة جداً ويجب عليك إضافتها في البداية وقبل البدء في رفع فيديوهات على قناتك. 
  • تصوير الفيديوهات ورفعها بجودة سيئة يجعل ترتيبك في محرك البحث الخاص بيوتيوب في النتائج المتأخرة للغاية، لأن يوتيوب وجوجل اليوم يعتمد تقنية تسمى rank brain في ترتيبه لنتائج البحث والتي تعني ببساطة مقدار تفاعل المستخدمين والمشاهدين مع محتوى قناتك، وبناء عليه فإن ترتيبك في النتائج الأولى أو الأخيرة يعتمد بشكل كبير على هذا العامل المهم.
  • التحدث بشكل ممل للغاية في الفيديوهات التي تقدمها يجعل المشاهدين يهربون من قناتك بسرعة عند مشاهدة الدقائق الأولى في الفيديو ويبحثون عن المعلومة عند منافسيك. 
  • رفع فيديوهاتك بدون إعادة تنظيم لها أو ما يسمى بالمونتاج، فعندما ترغب ببدء العمل على اليوتيوب يجب أن تتعلم بعضاً من أساسيات المونتاج أو تقوم باستخدام مواقع تقوم بعمل مونتاج لفيديوهاتك لتظهر بشكل جيد أمام المشاهدين لقناتك، وتأكد من جودة الصوت في الفيديوهات الخاصة بقناتك لكي لا تثير غضب المشاهدين وتجعلهم يغادرون قناتك بسرعة.
  • النسخ واللصق من قنوات أخرى فيما يتعلق بوصف الفيديوهات والكلام.. الخ سيضر بقناتك ويسبب حظرها في النهاية، ابتكر أبدع من صميم أفكارك الخاصة وستبدأ بتحقيق النجاح. 
  • الاكتفاء برفع الفيديوهات على القناة والدعاء بأن تنتشر وتحقق مشاهدات، بل يجب عليك نشر فيديوهاتك في جميع قنوات التواصل الاجتماعي وعرضها أمام المشاهدين المهتمين لكي يزداد عدد مشاهدي قناتك والمشتركين بمرور الوقت. 
  • شراء المشاهدات والاشتراكات لقناتك بشكل عشوائي يضر بها، بل يمكنك جعلها تبدو طبيعية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي التي ستساعدك في هذه المهمة بشكل كبير، لكن يجب عليك التعب كثيراً في البداية والنشر بشكل مكثف ومستمر مجاناً كونك ليس لديك رأس مال في بداية العمل على اليوتيوب. 

كيف تربح من اليوتيوب بدون رفع فيديوهات نهائيا

الآن جئنا إلى لب هذا المقال، كيف يمكنني أن أربح من اليوتيوب بدون رفع فيديوهات نهائياً، وهل هذا ممكن أم أنه مستحيل فعلياً، الأمر ممكن للغاية ويمكنك أن تقوم به، فقط قم باتباع الطرق والحيل التالية:

  • الربح من خلال فيديوهات إعادة الاستخدام أو ترخيص Creative common

من أسهل الطرق التي يمكنك أن تستخدمها لكي تربح من اليوتيوب بشكل قانوني تماماً وبدون أن يتسبب ذلك في حظر قناتك وهي فيديوهات ذات التصريح إعادة الاستخدام والتي يمكنك أن تجدها في اليوتيوب إما عن طريق البحث في محرك اليوتيوب وكتابة creative common videos أو فيديوهات إعادة الاستخدام، أو من خلال فلتر اليوتيوب واختيار ترخيص  creative common لكي تظهر لك الفيديوهات التي مصرح لك بإعادة استخدامها بشكل كامل عند البحث عنها في مجال معين اخترته أنت عند البحث. 

ويوجد الآلاف من مقاطع الفيديو المصرح بإعادة استخدامها بالكامل عبر اليوتيوب ويمكنك تنزيلها على حاسوبك وإعادة رفعها على قناتك بشكل كامل وعرض الإعلانات عليها بدون أن يتسبب ذلك لك في مشاكل حقوق الطبع والنشر كما في الفيديوهات ذات الترخيص القياسي. 

  • تنزيل مقاطع الفيديو ذات الحقوق وإعادة تعديلها بالكامل ورفعها على قناتك مرة أخرى

تعتبر هذه الحيلة صعبة التنفيذ نوعاً ما في الوقت الحالي كون يوتيوب أصبحت خوارزمياته شديدة التعقيد وتكتشف أي محاولة للتحايل على الأنظمة الخاصة به، ولكن العقل البشري ينتصر دائماً على الآلة، فقط يجب عليك الإبداع في هذا الجانب وإعادة تقديم وتأخير مشاهد الفيديو بشكل احترافي للغاية وتغيير الصوت الخاص بالفيديو بشكل احترافي لكي تتجنب حقوق الطبع والنشر وتجعل الفيديو مختلف تماماً عن الفيديو الأصلي، ولكنها كما أسلفت لك صعبة للغاية ولا أنصحك بالقيام بها في حال كنت مبتدأ وليس لديك الخبرة الكافية في عملية المونتاج واستخدام برامج المونتاج بشكل احترافي وليس مبتدأ، فالأمر ليس سهلاً أبداً على الإطلاق كما تتصور في 2021. 

  • تنزيل فيديوهات من منصات مشاهدة فيديوهات أخرى وإعادة رفعها على اليوتيوب

من الحيل التي يمكن أن تفيدك في الربح من اليوتيوب هي القيام بتنزيل فيديوهات من منصات مشاهدة فيديوهات أخرى مثل: منصة vimeo منافس يوتيوب الشرس والأقوى، أو منصة metacafe، وعيرها من منصات مشاهدة الفيديوهات الكثيرة بديلة يوتيوب، ولكن لكي تتجنب عدم اكتشافك من قبل أنظمة يوتيوب يفضل دائماً أن تقوم بتنزيل مقاطع الفيديو المصرح لك باستخدامها ذات ترخيص creative common لتبقى بأمان دائماً.

  • استخدام مواقع الفيديوهات المجانية القابلة لإعادة الاستخدام للجميع

هناك الكثير من المواقع عبر الإنترنت تحتوي على فيديوهات تسمى مشاع عام أو فيديوهات يسمح للجميع باستخدامها والاعتماد عليها والرحب منها في قنواتهم، ولكن قم بالتعديل عليها ومونتاجها بشكل كامل بحيث تبدو خاصة بك أنت، لذا ننصحك دائماً بتعلم أساسيات المونتاج إذا أردت العمل في اليوتيوب بشكل جيد لفترة طويلة من الزمن.

  • استخدم أصوات يسمح لك بإعادة استخدامها

يشدد يوتيوب بشكل كبير على استخدام الأصوات في الفيديوهات، فلو كان الصوت أغنية أو أي صوت لا يسمح لك بإعادة استخدامه، فمن الممكن أن يتعرض الفيديو للحذف وأن تحصل على مخالفة حقوق ونشر في حال تبليغ مالك حقوق الصوت الأصلي عنك لليوتيوب، لذا ابحث دائماً في المواقع التي تقدم أصوات يسمح بإعادة استخدامها واستخدمها في فيديوهاتك على اليوتيوب. 

في النهاية لا تنس أن تحصل على نسختك المجانية من كتاب أسرار النجاح عبر يوتيوب لتتعرف على بعض أساسيات العمل عبر اليوتيوب، كما وأدعوك لقراءة مقال 50 فكرة لجعل قناتك رهيبة على اليوتيوب

#الربح من يوتيوب