ما مدى أمان نظام باي بال؟، بسبب التطور التكنولوجي وانتشار الانترنت بصورة كبيرة في العالم أصبح الكثير من الناس يعملون ويتسوقون من خلال الإنترنت وأصبحت الحاجة كبيرة لوجود وسائل دفع تساعدهم على إرسال واستقبال أموالهم بكل موثوقية وأمان وبصورة سهلة، وفي هذا الوقت ظهرت البنوك الالكترونية لتسهل على الناس تعاملاتها المالية ومن ضمنها بنك باي بال الذي يستخدمه أكثر من 192 مليون شخص حول العالم في عمليات الشراء والبيع عبر الإنترنت، إذا كنت من ضمنهم، فأنت تعلم جيداً أن خدمة باي بال مريحة وسهلة في التعامل لحد كبير، ولكن يبقى التساؤل هل توفر باي بال نفس الحماية التي توفرها بطاقة الائتمان؟

الجواب هو نعم، حيث أن نظام الدفع PayPal يحارب عمليات الاحتيال والنصب، و يوفر إجراءات حماية للمستخدمين لديه تمتاز بكونها قوية وآمنة.

يقول روبرت سيسيليانو، الرئيس التنفيذي لشركة IDTheftSecurity.com: “في إحدى معاملات PayPal الأخيرة، لقد سجلت الدخول من موقع لا أمارس فيه أي نشاط تجاري وطلب مني باي بال أن  أتلقى مكالمة هاتفية للتأكد من كوني صاحب الحساب الحقيقي، ولقد كانت معظم البنوك في الماضي لا تقوم بهذا الاجراء ولكنها بدأت بالفعل في استخدامه مع عملائها.

زيادة أمان معلومات الدفع على نظام باي بال:

يمكنك زيادة أمان معلومات الدفع الخاصة بك إلى أقصى حد باتباع بعض الخطوات البسيطة التالية:

1. لا تقم بربط حساب PayPal الخاص بك بحسابك المصرفي

من أجل حماية حسابك على باي بال من الجيد ألا تقوم بربطه بحسابك المصرفي مباشرة، ولكن الأفضل أن تقوم بربطه ببطاقتك الإئتمانية فقط، وإجراء كافة التعاملات من سحب وإيداع من خلال بطاقتك الإئتمانية لحماية حسابك من الاختراق وسرقة الأموال منه في حال اختراق حسابك على باي بال. 

2. ربط حساب PayPal الخاص بك ببطاقة ائتمان

يعود السبب في ذلك أن ربط حساب باي بال ببطاقة إئتمان تتيح لك إكمال عمليات الشراء التي ترغب بها عبر الإنترنت من خلال المواقع والمتاجر الذي يمكن استخدام باي بال فيها، حتى ولو لم يتوفر كامل المبلغ المطلوب للشراء داخل حسابك على باي بال، ففي هذه الحالة فإن باي بال يقوم بسحب باق المبلغ المطلوب مباشرة من بطاقتك الإئتمانية ويكمل عملية الشراء ولا يرفضها. 

كما ويوفر لك ربط باي بال ببطاقة إئتمان ميزة جيدة وهي استرجاع قيمة المشتريات في حال لم تصلك، فبالإضافة لحماية باي بال للمشتري المتمثلة برفع شكوى أو نزاع على البائع، فإنك ستحصل حينها أيضاً على حماية إضافية تمتد حتى 60 يوم كاملة من الشركة التي أصدرت بطاقتك الإئتمانية سواء كانت فيزا أو ماستر كارد.

3. لا تنقر أبدًا على الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني من PayPal

السبب: قد لا تكون هذه الروابط من PayPal نفسه، حيث تتضمن تقنية السرقة الأكثر شيوعًا سرقة كلمات المرور عن طريق إرسال رسائل بريد إلكتروني ويبدو أنها تأتي من PayPal، ولكنها ترتبط بمواقع وهمية متخفية بشعار PayPal، ويقوم المستخدمون بكتابة معلوماتهم عن غير قصد ويتم سرقة حساباتهم بكل سهولة.

ولكن من السهل حل هذه المشكلة من خلال التأكد من أنك تزور الرابط الحقيقي لموقع باي بال، والذي يكون على الشكل التالي. 

4. راقب رصيدك في باي بال باستمرار

يعود السبب في ذلك إلا أن المخترقين لحسابك سيبدأون في سحب الرصيد الموجود في حسابك على شكل سحوبات صغيرة في كل مرة بمبلغ 5 دولار أو أقل أحياناً، وذلك حتى لا تلاحظ سحب الرصدي مرة واحدة من حسابك وتتخذ الإجراءات اللازمة من أجل تأمين حسابك لحين انتهائهم من سحب رصيد حسابك في باي بال بالكامل، وبعدها سحب رصيد بطاقتك الإئتمانية أيضاً بعد ذلك. 

5. اشترِ من التجار المعتمدين والموثقين، وفكر في التحقق من موثوقيتها بنفسك

يعود السبب في ذلك إلى عمليات الاحتيال التي يمكن أن تتعرض لها في حال الشراء من تجار غير معتمدين أو موثوقين، فقد كثرت عمليات الاحتيال في وقتنا الحالي بشكل واسع في كافة أنحاء العالم مستهدفة سرقة حسابات الباي بال وكذلك سرقة أرصدة البطاقات الإئتمانية. 

وبكل تأكيد أي تاجر سيقوم بفتح حساب في باي بال يجب أن يقوم بفتحه من نوع business أو حساب الأعمال لذلك سيطلب منه باي بال العديد من المعلومات الإضافية التي تثبت كونه تاجراً، لذلك عندما تتعامل مع حساب أعمال حقيقي فإنك ستتعامل فعلاً مع تاجر معتمد قد قام بتوثيق حسابه على باي بال. 

خمس نصائح PayPal للبائعين:

1. قدم جميع تفاصيل المنتج الذي يقوم ببيعه للمشترين لمنع النزاعات معهم لاحقاً

من ضمن خصائص باي بال أنه يقف دائماً في صف المشتري ضد البائع، لذلك أنت كبائع يجب عليك أن تعي هذه النقطة جيداً أثناء استلام مدفوعاتك من خلال باي بال، وأن تسعى بكل جهدك أن توضح للمشتري كل شيء يتعلق بالمنتج الذي ستبيعه له لمنع النزاع بينكما لاحقاً، وأن تكون كل المعلومات التي يجب معرفتها واضحة تماماً للمشتري قبل أن يقوم بشراء المنتج منك. 

وتسمى هذه الخاصية بخاصية النزاع dispute والتي تتيح للمشتري رفع قضية على البائع لدى باي بال واسترداد ماله في حال لم يتم الاتفاق بين البائع أو المشتري أو أن يكون المنتج الذي تم شراؤه ليس مطابقاً للمواصفات التي تم كتابتها مسبقاً عند الشراء. 

2. شحن المنتج إلى عناوين المشترين التي تم تأكيدها فقط

يقوم باي بال بالتأكد في العادة من عناوين المشترين التي تم إدخالها في حسابهم على باي بال مسبقا عندما يقومون بطلب المنتج عن طريقه، وهذا الأمر يتم من أجل التقليل من عمليات الشراء التي تتم عن طريق بطاقات ائتمانية مسروقة تم ربطها بحسابات باي بال من أجل تفعيلها وتجاوز حماية باي بال التي يفرضها على الشراء وسحب المال، لذلك فمن المهم التأكد من جميع هذه المعلومات قبل شحن أي منتج للمشترين.

3. لا تستخدم ملصقات الشحن المرسلة إليك أو بالبريد الإلكتروني

يلجأ بعض المحتالين عبر الإنترنت إلى إرسال ملصقات شحن ليتم استخدامها ووضعها على الطرد البريدي الخاص بالمنتج عند الرغبة بشحنه، وتكون هذه الملصقات تحتوي على عناوين تسليم خاصة بالمحتالين وليس العنوان الحقيقي للمشتري الذي قام بإدخاله عند طلب المنتج، لذلك لتجنب خسارتك كبائع وفتح نزاعات مع 

المشترين يجب أن تستخدم ملصقات البريد الرئيسية الخاصة بشركة الشحن التي تتعامل معها، مع التأكد أيضاً في نفس الوقت من الحصول على رقم تتبع للطرد الذي أرسلته عبر الإنترنت تعطيك إياه شركة الشحن، أو أن تحصل على إثبات بتسلم الطرد البريدي عليه توقيع المشتري نفسه عند استلام الطرد في بلاده.

وفي حال كان المنتج رقمي فإن هناك رقم الحوالة التي تم إرسالها من قبل المشتري لك، ورقم تتبع أيضاً للمنتج يجب التأكد منهما في حوزتك. 

4. احترس من المعاملات التي يتم الإشارة لها بكونها احتيالية داخل باي بال

دائماً يقوم باي بال بفحص المعاملات المالية التي تتم على حسابك، ويرسل لك رسائل تحذير في حال كان لديه شك كبير في المعاملة، ويكون هذا التحذير إما بلون أصفر، أو لون أحمر، ولكن في حال كان اللون أحمر فعليك الحذر الشديد في هذا النوع من المعاملات ومن الأفضل عدم التعامل معها نهائياً ورفضها مباشرة، لأنها من 

الممكن أن تكون معاملات احتيال بنسبة كبيرة للغاية، وخاصة عند بيع منتجات باهضة الثمن مما يتسبب لك كبائع في حدوث خسارة كبيرة. 

5. الاحتفاظ بكافة سجلات البيع والشحن

يسمح PayPal للمشترين بالاعتراض على المعاملات لمدة 180 يوماً، لذلك احتفظ بسجلاتك بعد اكتمال المعاملة، حيث أن PayPal يقدم سياسة حماية البائع للعناصر المادية التي يتم شحنها إلى

 المشترين، كما يجب عليك الشحن إلى العنوان الموجود في صفحة تفاصيل المعاملة، والاستجابة بسرعة 

لطلبات التوثيق، ويشمل ذلك البائعين إذا ادعى المشترون أنهم لم يتلقوا المنتج الذي تم شحنه إليهم، ويمكن للبائع إثبات أنه تم شحنه كما تعمل هذه السجلات على حماية البائعين من عمليات الدفع الاحتيالية أو غير المصرح بها.

لذلك فباي بال يعتبر بوابة أمان كبيرة للغاية عند استخدامه كوسيلة دفع عبر الإنترنت، فجميع المتاجر الكبيرة في كافة أنحاء العالم تستخدم باي بال كوسيلة دفع أساسية، وكذلك جميع الشركات ومواقع العمل عبر الإنترنت تستخدم باي بال كوسيلة دفع أساسية وربما وحيدة لتلقي المدفوعات والدفع عبر باي بال. 

ذات صلة:

باي بال وأهم النصائح والتحذيرات عند استخدامه