مال و أعمال

ما هو التسويق؟ ولماذا نلجأ إليه في حياتنا؟

يعد التسويق من الأشياء المهمة للغاية من حياتنا، والتي نجدها دائمًا حولنا في كل مكان، ولا يكاد يخلوا مكان على الإطلاق من وجود التسويق فيه، فلو ذهبت إلى البقالة أو محل بيع الأدوات المنزلية، وأي مكان آخر سيمارس البائع هناك في حقك التسويق، لذا هيا بنا نتعرف بشكل مفصل عن التسويق وماهيته ولماذا يجب علينا أن نمتلك مهارة التسويق في حياتنا. 

ما هو التسويق؟

التسويق بمفهومه الحديث هو عملية يتم من خلالها اختيار منتج أو خدمة ما من أجل بيعها للأشخاص المهتمين بها كثيرًا، ويعد التسويق أحد أشكال التواصل المهمة مع الآخرين يهدف في النهاية إلى إقناعهم بشراء هذا المنتج الذي تسوق له عوضًا عن شرائه من المنافسين الآخرين، مع توضيح مميزات وفوائد المنتج التي سيحصل عليها الشخص الذي سيقرر شراء المنتج أو الحصول على الخدمة التي تقدمها. 

أغراض التسويق الأساسية في حياتنا: 

1- جذب انتباه العملاء للمنتجات والخدمات التي نقدمها: 

في حياتنا المعاصرة هناك الكثير من الأسواق المختلفة في جميع مجالات الحياة وفي كل مجال من هذه المجالات هناك الكثير من المنتجات والخدمات التي يتم عرضها أمام الناس، ولكن ليس جميع هذه المنتجات يحتاجها كل الناس بل منتجات يهتم بها فئة محددة من الناس فقط، وفي عالم التسويق يجب جذب اهتمام هؤلاء العملاء لهذه المنتجات، ولتتعرف كيف تفعلها أنت بنفسك شاهد الكورس المجاني الذي أعددناه خصيصًا لك لتجذب انتباه العملاء للمنتجات والخدمات التي تقدمها وبطريقة سهلة للغاية.

2- إقناع العملاء بشراء منتجاتك والحصول على خدماتك التي تقدمها

يهدف التسويق في النهاية إلى بيع المنتجات والخدمات التي نقدمها، فلا فائدة من التسويق إن لم تحقق مبيعات للمنتجات والخدمات التي تقدمها، ولكي تقنع العملاء بأفكارك يجب أن تبني خطة متكاملة للقيام بذلك، لذلك تفضل بالاطلاع على هذه الخطة المتكاملة لكي تقنع عملائك بالشراء بأسهل طريقة ممكنة. 

3- إرشاد المشتري إلى طريقة سهلة وسريعة وبسيطة لشراء منتجاتك توفر له وقته وجهده

كل الطرق والأساليب التي تتخدها لكي ترشد المشتري كيف يقوم بشراء ما تبيعه من منتجات وما تقدمه من خدمات يعد تسويق بالفعل، فلو استخدمت وسائل التواصل الاجتماعي، وقمت باستخدام الإعلانات وغيرها من الوسائل لكي ترشده للطرق الصحيح للشراء يعد تسويق، ولكي تتعلم هذا الأسلوب بالطريقة الصحيحة العلمية والدقيقة لا تنس إلقاء نظرة على الطريقة التي نتبعها شخصيًا في العمل. 

مراحل التسويق التي يمر بها المنتج أو الخدمة التي ترغب في تسويقها: 

1- المرحلة الأولى: مرحلة التفكير في المنتج أو الخدمة

وهي المرحلة الأولى أو الإنطلاقة الأولى للمنتج، وهي المرحلة التي تفكر أنت فيها كفرد أو شركة في إطلاق منتج محدد أو خدمة ما، وتبدأ في دراسة جميع المعطيات والخيارات التي أمامك من الخدمات والمنتجات التي ستقوم بإطلاقها، وتدوين جميع الأفكار التي تجول بخاطرك حيال هذا الأمر. 

2- المرحلة الثانية: مرحلة البحث والاختبار للمنتج المناسب للجمهور

في هذه المرحلة ستقوم أنت كشخص يرغب في إطلاق المنتج للجمهور بإجراء عمليات بحث كثيرة واختبار استجابة الجمهور للخدمات والمنتجات التي ستقدمها لهم، وما هو السعر المناسب الذي يستطيع جميع فئات الجمهور المستهدف أن يشتري منك هذا المنتج أو الخدمة، وكذلك تحديد مدى قدرتك على المنافسة في السوق والتغلب على المنافسين الآخرين. 

3- المرحلة الثالثة: مرحلة الإعلان وإطلاق المنتج أو الخدمة في الأسواق

في هذه المرحلة ستعمل أنت كفرد أو شركة على إطلاق المنتج أو الخدمة التي ستسوق لها، وتستخدم جميع وسائل الإعلان عن هذه الخدمة أو المنتج، سواء وسائل الإعلام التقليدية، أو وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها لإعلام الجمهور عن هذه الخدمة أو المنتج الذي تقدمه. 

4- المرحلة الرابعة: مرحلة تحقيق المبيعات 

وتعد من أكثر المراحل صعوبة في عملية التسويق بأكملها، فليس من السهل تحقيق المبيعات إن لم تمر بمراحل التسويق الثلاثة السابقة بشكل متسلسل، ولكي تعرف كيف تقوم بها بشكل صحيح عليك أن تشاهد الطريقة الصحيحة للقيام بذلك. 

ولكن هل تعلم بأنك لكي تحقق أفضل مبيعات ممكنة وتبني نظامًا كاملًا لتحقيق المبيعات يعمل من أجلك 

طوال الوقت يجب أن تمتلك موقعًا إلكترونيًا، والموقع الإلكتروني يكون موجودًا على ما يسمى استضافة مواقع الإنترنت ، والتي تؤهلك لكي تبدأ في بناء نظام متكامل ليحقق لك المبيعات من خلال شبكة الإنترنت، ولكن المشكلة الوحيدة أنك في حاجة إلى أدوات وشرح متكامل لكي تقوم بهذا الأمر، ما رأيك أن تحصل على كل هذه الأدوات والشروحات والكثير من الأشياء التي ستساعدك حتمًا في تحقيق دولاراتك الأولى وبيع المنتجات والخدمات التي تريد تسويقها وبأعداد محترمة؟، العرض لك استغله واستقبل عامك القادم 2023 بالكثير من الأرباح. 

ما هي أنواع الإعلانات المستخدمة في تسويق وترويج المنتجات والخدمات؟

استخدم التسويق قديمًا وحديثًا الكثير من الوسائل من أجل الترويج للمنتجات والخدمات، من أهم هذه الوسائل التي استخدمت ما يلي:

  • وسائل الإعلان المطبوعة والمسموعة والمرئية قديمًا والتي تمثلت في الإذاعة المسموعة، والتلفاز المرئي، والجرائد والمجلات، وكانت تحقق الكثير من النتائج في ذلك الوقت، ولكنها مكلفة للغاية. 
  • الإعلانات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، والإعلانات من خلال محركات البحث وعلى رأسها محركي البحث جوجل وبينج التابع لشركة مايكروسوفت، وكذلك أنواع إعلانات حديثة مثل: الإعلان لدى مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي مثل: انستجرام وتيك توك.. الخ.

لماذا علينا امتلاك مهارة التسويق في حياتنا المعاصرة؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نحتاج إلى تعلم وامتلاك مهارة التسويق، ومن هذه الأسباب ما يلي: 

1- تعلم مهارة الاستماع إلى الآخرين ومشكلاتهم

 تعلمك مهارة الاستماع إلى الآخرين والتعرف على مشكلاتهم، والعمل على حل هذه المشاكل عن طريق ابتكار خدمات ومنتجات تعمل على حل هذه المشاكل، وبالتالي تحقيق المزيد من المبيعات والحصول على أرباح أكثر، كلما كنت تتقن هذه المهارة فإن فرصة تحقيق الأرباح تزداد كثيرًا. 

2- الحصول على مهارة صناعة قراراتك التسويقية بشكل أفضل من قبل

عندما تدخل عالم التسويق الحديث وتريد امتلاك هذه المهارة حقًا بكفاءة واحترافية عالية، عليك أن تتقن أساسيات التسويق ومنها القدرة على تفسير البيانات والمعلومات التي أمامك وتحليلها بعمق والاستفادة منها في استهداف الجمهور بشكل صحيح، ومن أشهر هذه الأدوات المجانية أداة Google Analytics. 

3- التسويق يمنحك اللباقة في التعامل مع الجمهور والآخرين من حولك: 

عندما تمتلك مهارة التسويق فإنك ستكشف الكثير من الطرق التي تجعلك تصل إلى الجمهور المستهدف وتتواصل معه بشكل جيد، ولكن يجب أن تكون لبقًا في الحديث معهم، والتسويق كمهارة يجبرك على تعلم طرق وأساليب جديدة تجعلك لبقًا في الحديث مع الآخرين. 

4- التسويق يجعلك أكثر وعيًا من قبل بما يدور حولك 

عندما تمتلك مهارة التسويق فإنك تتعلم ما يدور حولك، وتدرك جيدًا ما يفكر به المشترون وتعمل على توفيره لهم على الفور، عندما تمتلك مهارة التسويق فإنك ستحقق الكثير من المكاسب. 

عند تتعلم التسويق فإنك تمتلك مهارة تساوي الكثير من المال، وتساوي كثيرًا من الثقافة والإدراك والوعي بما يدور من حولك، فكل مكونات الحياة من حولنا تجدها معتمدة على التسويق كمهارة أساسية في الحياة، فالتسويق يكون أيضًا تسويق للأفكار والمعتقدات إلى جانب تسويق المنتجات والخدمات، فكل حياتنا هي عبارة عن تسويق. 

ahmedbasheer

كاتب مقالات باللغة العربية في الكثير من المجالات، بالإضافة إلى تقديم خدمة التفريغ الصوتي للملفات باللغة العربية، عملت لدى العديد من المواقع المعروفة مثل: موقع كفيل للخدمات المصغرة، ومواقع أخرى عديدة، وأعمل في موقع محمد أشرف حالياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى