ما هو محرر جوتنبرج الجديد على الووردبريس؟ جميعنا الان نستخدم محرر الصفحات المدمج بصورة تلقائية في الووردبريس من أجل تحرير صفحات موقعنا وإضافة المحتوى إليها، ونقوم بإضافة جدول محتوى بشكل يدوي إلى صفحات موقعنا، وهذا الأمر بالطبع يتطلب بعض الوقت والجهد من أجل إضافة جدول محتوى جيد وذو شكل مقبول، ولكن مع محرر جوتنبرج gutenberg الجديد على الووردبريس الأمر مختلف تماماً، فما هو المختلف في إضافة جدول المحتوى من خلال هذا المحرر؟ هيا لنرى معاً أبرز الاختلافات والمميزات التي جاء بها هذا المحرر الجديد. 

ما هو محرر جوتنبرج Gutenberg الجديد على الووردبريس؟

هو محرر محتوى جديد قامت شركة ووردبريس بتضمينه في الإصدار 5.0 من ووردبريس كبديل عن محرر ومنشىء الصفحات السابق التقليدي، والفرق بين  المحرر القديم ومحرر Gutenberg الجديد أن المحرر القديم يمكنك من تعديل كافة المحتوى داخل مساحة عمل واحدة تضم كل المحتوى مرة واحدة، ولكن محرر gutenberg الجديد قام بتقسيم مساحة العمل إلى عدة مساحات من أجل سهولة تعديل كل جزء من أجزاء المحتوى بشكل منفصل، مع إمكانية إضافة صور وفيديوهات ووسائط عديدة مختلفة في كل مساحة من مساحات العمل داخل المحرر. 

محرر جوتنبرج

هل يحتوي محرر gutenberg الجديد على خاصية جدول المحتويات؟

للأسف حتى الآن لا يحتوي محرر gutenberg الجديد الذي تم إضافته إلى نظام الووردبريس ابتداءً من الإصدار 5.0 على خاصية جدول المحتويات كجزء من النظام، بل يجب أن يقوم المستخدم بإضافته عن طريق إضافات خارجية متخصصة بإظهار جدول المحتويات. 

كيف تعمل خاصية جدول المحتويات 

لا يمكن إعداد جدول المحتويات في صفحة فارغة لا تحتوي على عناوين رئيسية يطلق عليها h2، وعناوين فرعية يطلق عليها h3، ولكي يعمل جدول المحتويات بصورة جيدة يجب أن يتم ربط العناوين في جدول المحتويات بمكانها الفعلي داخل المحتوى، بحيث يتم الانتقال فوراً عند الضغط على عنوان ما في جدول المحتويات إلى نفس العنوان داخل المحتوى، فالقارئ يرغب في قراءة جزء محدد من المحتوى ولا يرغب أحياناً في قراءة كامل المحتوى. 

المميزات التي توفرها إضافات جدول المحتويات داخل محرر gutenberg

  • كل إضافة تحتوي على مميزات كثيرة خاصة بها من أجل تحقيق أقصى استفادة من جدول المحتويات عند إضافته لمحرر gutenberg الجديد.
  • تتمتع إضافات جدول المحتويات بمرونة عالية للغاية تمكن الكاتب من حذف وإضافة الفقرات التي تريدها مع تطبيق التعديلات أيضاً بكل سهولة على العنوان داخل جدول المحتويات. 
  • يمكن القيام باستخدام خاصية السحب والإفلات لتنظيم العناوين من خلال إضافات جدول المحتويات وإعادة ترتيب أماكن وجودها بكل سهولة. 
  • يمكن استخدام اختصارات لوحة المفاتيح للقيام بمهام نسخ العناوين ولصقها داخل جدول المحتويات حيث تدعم إضافات جدول المحتويات على محرر gutenberg القيام بذلك بشكل كامل. 
  • التحديث التلقائي لجدول المحتويات عند إضافة عناوين جديدة خاصة بالمحتوى وتطبيقها في نفس الوقت تلقائياً على المحتوى. 

لماذا نستخدم جدول المحتويات في محرر جوتنبرج Gutenberg

نستخدم جدول المحتويات من أجل تنظيم المحتوى وترتيبه وجعل عملية التنقل بين أجزائه سهلة للغاية بالنسبة للزائر، ففي كثير من الأحيان يكون الزائر مهتماً بجزء محدد من المحتوى وليس جميع المحتوى، فجدول المحتويات يساعده بشكل كبير على الوصول لهذا الجزء بسرعة كبيرة للغاية.

محرر جوتنبرج

طريقة اضافة جدول المحتويات في محرر Gutenberg الجديد

بعد أن قمنا بتثبيت إحدى الإضافات التي تقوم بإضافة خاصية جدول المحتويات لمحرك gutenberg الجديد في الووردبريس، نذهب إلى محرر gutenberg ونضغط على علامة (+) في أعلى الصفحة من أجل إدراج إضافة جديدة ونختار table of content.

الإضافات المتخصصة التي يمكن استخدامها لإضافة جدول المحتويات 

لمزيد من التخصيص والحصول على مميزات أكثر من الموجودة في جدول المحتويات المدمج مع محرر gutenberg الجديد يمكن استخدام العديد من الإضافات القوية والجيدة وهي كما يلي: 

إضافة Gutenberg Blocks – Ultimate Addons for Gutenberg

تساعد هذه الإضافة على إدراج جدول محتويات بصورة سهلة وبسيطة مع العديد من خيارات التحكم الكثيرة التي تساهم في جعل جدول المحتويات ذو شكل بصري رائع للغاية، من خلال التحكم بحجم الخط للعناوين وألوانها.. الخ من خيارات التحكم المرنة، وللقيام بإدراج جدول المحتويات يجب أولاً تنزيل هذه الإضافة من خلال إضافات الووردبريس وتثبيتها بنجاح، وبعد ذلك الذهاب إلى محرر gutenberg والضغط على علامة (+) الموجودة في أعلى المحرر واختيار كلمة table of content وسيتم إضافة جدول المحتويات مباشرة للمحتوى.

إضافة Ultimate Blocks – Gutenberg Blocks Plugin

الميزة الجديدة والأهم في هذه الإضافة أنها توفر جدول محتويات ديناميكي مرن للغاية، ويتم إضافتها لمحرر gutenberg الجديد على الوردبريس بنفس الطريقة السابقة. 

ويمكنك بكل سهولة أن تتحكم بجدول المحتويات في محرر gutenberg الجديد ليظهر بالشكل والهيئة التي تريدها و بتصميم عصري وجذاب وسهل الاستخدام بشكل كبير للغاية. 

ذات صلة:

استضافة بلوهوست أم هوست جيتور أيهما أفضل