يساعدك موقع كانفا على الوصول إلى الجمهور المستهدف  وتسويق أي منتج له بكل سهولة وسرعة، بالإضافة إلا أنه يوفر عليك الكثير من الوقت في تعلم العديد من برامج التصميم من أجل إنشاء تصاميم مختلفة تساعدك في عملك، كما أن موقع كانفا يعتبر كنزاً بمعنى الكلمة عند العمل عليه من ناحية إنتاج تصاميم احترافية للغاية من قبل أي شخص بلا استثناء حتى ولم تكن لديه المهارة الكافية في العمل على برامج التصميم، فموقع canva هو الخيار الأمثل له وعلى رأس قائمة أفضل مواقع إنتاج التصاميم السهلة. 

لماذا استخدمت موقع كانفا ولم أستخدم فوتوشوب مثلاً؟

لعلك تتساءل بحيرة كبيرة لماذا قمت أنا باستخدام موقع كانفا في إنشاء صور مصغرة وصور غلاف لحسابي على فيس بوك، ونفس الشيء قمت به على حسابي الشخصي على موقع تويتر، والأمر ينطبق على جميع حساباتي على مواقع التواصل الاجتماعي؟ 

الإجابة الشافية تكمن في أنني شخص عادي مثلك تماماً لا أجيد العمل مطلقاً على برامج التصميم المختلفة مثل: الفوتوشوب، وأدوبي إليستريتور.. الخ من البرامج المختلفة، وما زلت أعاني من نفس المشكلة لحتى الآن، لذلك وجدت موقع كانفا الرائع وما زلت أستخدمه منذ 3 سنوات وحتى هذه اللحظة. 

من هو الجمهور المستهدف الذي يستخدم موقع كانفا؟

موقع canva على الرغم من كونه موقع مهم للغاية، إلا أن الجمهور المستهدف له يعتبر قليلاً مقارنة بالعدد الضخم من مستخدمي الإنترنت على مستوى العالم، ففقط من يهتم به هم فئة الهواة الراغبين في إنجاز تصاميم رائعة بأقل جهد ممكن، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق للمنتجات والأعمال المختلفة.

ماذا قدم لي موقع canva من مميزات طول فترة استخدامي له

استخدمت في البداية النسخة المجانية من موقع canva ولكنها كانت نسخة محدودة للغاية حيث تضمنت القليل من القوالب التي يمكنني الاختيار من بينها لإنجاز عملي، بالإضافة إلى أن الموقع لم يقدم لي أي صور على الإطلاق للاختيار من بينها لتساعدني في إنجاز عملي بكل سهولة، وبخصوص فريق العمل معي لم يتح لي موقع canva سوى 10 أشخاص استطعت ضمهم للعمل معي ضمن فريق العمل على الموقع. 

ولكن هذا الأمر تغير بشكل كامل عندما قررت أن أشتري النسخة المدفوعة من الموقع، فبعد أن اشتريت هذه النسخة أصبحت جميع المميزات الاحترافية متاحة لي للعمل عليها، فبمجرد اشتراكي في الخطة المدفوعة في الموقع أصبح بإمكاني الوصول إلى قاعدة بيانات الصور الخاصة بالموقع والتي تضم 300 ألف صورة.

كما وأتاح لي الموقع إمكانية تغيير حجم تصميماتي كيفا أشاء، وضم فريق عمل يتكون من 30 شخص للعمل معي في نفس الوقت على حسابي على الموقع وإنجاز الأعمال بسرعة أكبر ودقة أعلى من العمل لوحدي. 

ووفر لي موقع canva تصميم الكتيبات وتنزيلها على شكل ملف بصيغة pdf قابل للطباعة بجودة عالية للغاية، إضافة إلا أن الموقع أتاح لي أيضاً مشاركة التصاميم التي قمت معها على حساباتي على مواقع التواصل الاجتماعي مثل: فيس بوك، وتويتر.. وغيرها من المواقع المختلفة.

ماذا قال الآخرون عن موقع canva؟

لدي زميلة تعمل في مجال التعليم كمدرسة للأطفال في المراحل الابتدائية، لقد أخبرتني ذات مرة أنها من خلال بحثها المستمر على الإنترنت عن مواقع أو خدمات توفر لها إمكانية تصميم صور بسيطة وسهلة من أجل استخدامها كعروض مرئية من أجل تعليم الأطفال وإيصال المعلومات لهم بكل سهولة وبساطة، فوجدت موقع canva وابهرها للغاية البساطة الشديدة في استخدام الموقع وتمكنت من إنجاز الكثير من الصور الاحترافية التي ساعدتها في تعليم الأطفال وإيصال المعلومات لهم بكل سهولة ودون بذل الكثير من الجهد على الإطلاق. 

وذات يوم سألت صديق لي مهتم بمجال التصميم ولديه خبرة جيدة فيه عن رأيه بصراحة في موقع canva فلم يجد مميزات يقوم بالتعبير فيها عن موقع canva فأخبرني بأنه لا يستهلك موارد الحاسوب مثل برنامج فوتوشوب. 

هناك مستخدم لم يعجبه موقع canva لسبب بسيط وهو أنه نسي أن يوقف اشتراكه الشهري في الخطة المدفوعة والتي ما زالت تقوم بخصم ثمن الاشتراك الشهري من حسابه، وهو لم يعد يستخدم الموقع، وحاول أن يقوم بإلغاء الاشتراك ولكنه قد نسي كلمة المرور، وحاول استعادته ولم تفلح محاولته، وكذلك حاول الاتصال بالدعم الفني للموقع، ولم تفلح كل محاولاته بالوصول للدعم الفني، وبقي الموقع يخصم قيمة الاشتراك الشهري 

من بطاقته الائتمانية لمدة 6 أشهر كاملة حتى استطاع حل هذه المشكلة بعد عناء كبير.

هل تعلم بأن الكثير من الأشخاص الذين استخدموا موقع canva أعجبهم سهولة استخدام الموقع، كما وأعجبهم بشدة استجابة الدعم الفني السريعة وحل جميع المشاكل التي واجهتهم أثناء استخدام canva، وليس هذا فقط بل أفضل ما وجدوه في canva هو أنه سهل الاستخدام إلى حد كبير على الحاسوب والهاتف الذكي الخاص بهم. 

أبرز المميزات التي وجدتها في موقع canva:

يحتوي الموقع على حوالي 50 ألف قالب لتصميم الصور:

من خلال بحثي الدائم عن موقع يوفر قوالب كثيرة العدد لاختيار الأفضل من بينها لتصميم صوري، وجدت موقع canva الذي احترت للغاية في اختيار القوالب المناسبة لعملي، فهو وفر لي 50 ألف قالب أختار الأنسب من بينها، وهذه الميزة أعجبتني كمستخدم وشخص عادي للغاية في هذا الموقع. 

ومن أهم القوالب التي استطعت الاختيار من بينها: قوالب الملصقات، والقوالب الخاصة بالعروض التقديمية، وقوالب البطاقات، وقوالب الرسوم البيانية، وقوالب التي توفر بطاقات العمل، وقوالب خاصة بالمنشورات على انستجرام، وقوالب السير الذاتية، وقوالب الفواتير، وغيرها الكثير والكثير من أنواع القوالب التي تخطر ببالك يمكنك أن تجدها داخل موقع canva. 

ساعدني موقع canva على إبراز صوري وتصميماتي على النحو الذي أردته دائماً:

من خلال عملي وتعمقي في موقع canva فقد استطعت كشخص عادي ومبتدأ جداً مثلك تماماً أن أقوم بكافة العمليات التي يحتاجها تصميمي لكي يظهر بشكل رائع وبارز للآخرين، من قص للصور وإضافة وتصحيح الألوان، وإضافة خلفيات رائعة وكتابة نص مائل أو معتدل، وإنشاء تصميم يحتوي على الكثير من الصور المختلفة في نفس التصميم، وغيرها من العمليات الضرورية لإبراز التصميم والصور بشكل احترافي للغاية. 

وفر موقع canva لي دورات تدريبية كاملة من أجل احتراف العمل على الموقع:

في الحقيقة لم أحتج على الإطلاق للبحث عن شروحات لـ استخدام موقع canva فقد تفاجأت بكم الفيديوهات الرائع الذي وفره الموقع داخل الموقع الخاص به على الإنترنت، والتي تساعدك على البدء بشكل صحيح لاستخدام القوالب والأدوات التي يوفرها الموقع، وأول دورة يجب أن تبدأ بها هي دورة بدء استخدام canva لكي تتعرف على اساسيات استخدام الموقع بشكل صحيح، وبعدها انتقل إلى دورة تعليم canva للمعلمين لكيفية القيام بإعداد فصل دراسي افتراضي مع طلابهم باستخدام موقع canva.

وآخر دورة يمكنك تعلمها هي دورة canva pro التي ستسلط الضوء على العديد من المميزات الاحترافية الإضافية التي تتواجد في النسخة الاحترافية من موقع canva والتي يجب أن تشترك بها من أجل استخدام جميع المميزات التي يوفرها لك الموقع. 

كل شيء يتم داخل الموقع عن طريق خاصية السحب والإفلات:

موقع canva أعد لك مفاجأة جميلة وهي إنجاز كافة تصاميمك عن طريق خاصية السحب والإفلات لجميع العناصر التي يحتوي عليها الموقع، فمن خلال تجربتي الطويلة مع الموقع فكل شيء أقوم به يكون عن طريق سحب القوالب والصور والتصميمات من القائمة الجانبية لموقع canva إلى مساحة العمل والبدء بالعمل على التصميم الذي أريده وفق الأفكار المتوفرة لدي حينها بشأن هذا التصميم. 

قص ودمج الصور سهل للغاية واحترافي مع موقع Canva:

كثيراً ما أجد أن لدي العديد من الصور التي لا تبدو في كل تفاصيلها جميلة على الإطلاق، فلو قمت بقص جزء منها ودمجه مع صورة أخرى لأصبح لدي صورة أكثر من رائعة، ولطالما وجن صعوبة في القيام بهذه العملية من خلال برنامج الفوتوشوب، ولكن من خلال موقع canva وجدت هذه المهمة من أسهل ما يكون، وخلال دقائق معدودة أنجز ما أريد!. 

أبرز العيوب والمشاكل التي لم تعجبني في موقع كانفا:

  • لم يتح لي موقع canva دمج أكثر من 15 صورة مع بعضها لعرضها على شكل شرائح عرض، حيث لم أستطع إنشاء أكثر من 15 شريحة ودمجها مع بعضها البعض على الرغم من كل محاولاتي.
  • وجدت أن التصميم الذي تراه في مساحة العمل أثناء العمل عليه يختلف بعض الشيء وأحياناً بشكل كامل عن التصميم الذي يتم إخراجه بشكل نهائي، لذلك يجب التأكد من إخراج العمل بجودة عالية للغاية لتفادي حدوث هذه المشكلة. 
  • وجدت أن مساحة التصميم تصبح بطيئة نوعاً ما عند إدراج الكثير من التصاميم على شكل شرائح ومساحات للعمل عليها في نفس الوقت، وهذه المشكلة تحدث أحياناً وليس دائماً.
  • لم أجد خيار تصدير التصميم الذي قمت به بصيغة powerpoint أو بصيغة keynote أو بصيغ وتنسيقات أخرى عديدة. 

وعلى الرغم من وجود بعض السلبيات لموقع canva إلا أنني أرجح وبشدة كبيرة أن يستخدمه كل شخص مبتدأ للعمل عليه في مجال التصميم، فقد ساعدني كثيراً في عملي وما زال يساعدني لحتى الآن. 

اقرأ أيضاً:

التجارة الإلكترونية وماهي أفضل المنصات التي تستخدم فيها؟