لعلك تسمع دائما بمصطلح ال cpa وتبقى في حيرة وتسأل نفسك دائما ما هو هذا المجال؟، وهل هو مجال مربح حقا ويستحق الدخول فيه وتجربته؟، نعم هذا المجال مربح جدا ولكن ليس مع الجميع.

والسبب يعود أنه مجال كبير جدا وبه الكثير من الطرق والأساليب التي تحتاج لتعلمها بالتفصيل، وسنوضح ما هو ال cpa في هذا المقال ولماذا هو من المجالات الهامة لكم. 

ما هو تعريف مجال ال cpa؟ 

يعرف ال cpa بأنه الدفع مقابل القيام بعمل أو فعل معين، وهو اختصار ل cost per action، وقد يكون هذا الفعل عبارة عن تنزيل تطبيق أو لعبة على هاتفك الذكي، أو القيام بتعبئة استطلاع سريع خلال 3 دقائق، أو وضع بريدك الإلكتروني في مربع خاص يظهر لك وهو أحد مجالات التسويق بالعمولة الكبيرة لتحقيق الأرباح. 

تعريف مجال ال cpa؟

لماذا نتعلم مجال ال cpa؟ ولماذا هو مجال مهم؟ 

بكل تأكيد يجب أن نتعلم أولا ما هو ال cpa لأن ال cpa مجال كبير لتحقيق الأرباح فهو لا يتطلب من الزائر أن يقوم بشراء أي منتج أو سلعة أو خدمة من الخدمات التي تتطلب منه الدفع مقابل الحصول عليها، كل ما يتطلبه هذا الأمر فقط أن يقوم بالدخول لرابط العرض الخاص بدولته وتنفيذه فقط.

فعلى سبيل المثال: تنزيل تطبيق أو لعبة على هاتفه الذكي وتشغيلها لمدة دقيقتين، تعبئة استطلاع حول أمر معين، وضع بريده الإلكتروني، فكل هذه الأشياء من السهل جدا القيام بها ولا تستغرق الكثير من الوقت، لذا من السهل إقناع الزائر بالقيام بها وربح المال مقابل هذه العملية. 

ما هو الترافيك؟ ولما هو مهم في ال cpa؟ 

الترافيك هو عبارة عن سيل من الزوار يقوم بزيارة موقع ما على شبكة الإنترنت، أو يشاهد فيديو ما على موقع اليوتيوب، أو يقوم بتنفيذ عمل ما، وهؤلاء الزوار يجب أن يكونوا زوارا حقيقين عبارة عن أشخاص قاموا بزيارة الموقع او مشاهدة فيديو على اليوتيوب عبر هواتفهم او أجهزة الحاسوب الخاصة بهم، فهناك نوعا من الترافيك عبارة عن برامج حاسوب تقوم بهذه الزيارات للمواقع وفيديوهات اليوتيوب ولا فائدة منها. 

ويعتمد مجال الcpa بأكمله على هؤلاء الزوار فهم الذين سيقومون بتنفيذ عروض ال cpa ونحن نربح المال من خلال قيامهم بهذا الأمر، وبدونهم لا يوجد ربح مطلقا من مجال ال cpa. 

ماذا يلزمنا للبدء في العمل في مجال ال cpa؟ 

الاشتراك في أحد شركات ال cpa: 

هناك الكثير من شركات ال cpa العاملة في هذا المجال تقدر بالآلاف ولكن ليست كلها شركات موثوقة وصادقة وتدفع لعملائها باستمرار، ولكن هناك العديد من الشركات الصادقة والتي ننصحك بالعمل معها ومنها: شركة cpabuild، شركة mobidea، شركة adworkmedia، شركة maxbounty العريقة. 

شراء استضافة ودومين: 

نقصد بالاستضافة أنها مساحة تقوم بتخزين ملفات موقعك بها ومهمتها عرض موقعك وجعله متاحا ليزوره الناس على شبكة الإنترنت، ونقصد بالدومين عنوان موقعك على الإنترنت والذي سيكتبه الزوار ليدخلوا موقعك ويتصفحوا ما يقدم من خدمات ومواضيع تهمهم، ويعتبر من الأمور المهمة امتلاكك للإستضافة والدومين للعمل في مجال ال cpa لأن الأمر يتطلب رفع صفحات للعمل تسمى صفحات الهبوط، ويمكن شراء الاستضافة من عدة شركات توفر هذه الخدمة مثل: شركة hostgator، شركة bluehost، شركة namecheap. 

حساب إعلاني في إحدى الشركات الإعلانية: 

للعمل بشكل مربح وفعال في مجال ال cpa يتطلب منك الأمر أن تستثمر المال في مجال الإعلانات المدفوعة لاستهداف زوار من دولة معينة يطلبها عرض ال cpa الذي تريد التسويق له، ومن هذه الشبكات: فيس بوك، جوجل أدوردز، محرك البحث جوجل، محرك البحث بينج، موقع يوتيوب. 

التسجيل في أحد مواقع التتبع للزيارات: 

من المهم جدا أن تسجل في إحدى مواقع التتبع للزيارات لموقعك أو لعرض ال cpa الذي تعمل عليه، فهذه المواقع تعرض لك الإحصائيات الكاملة حول الزيارات التي تمت لعرض ال cpa من معلومات عن الزائر ودولته ونوع جهازه الذي استخدمه في زيارة العرض، وكافة المعلومات الهامة، ويفيد التتبع في معرفة أين الخطأ الذي حدث بالتحديد عند فشل الحملة الإعلانية التي قمت بها وعدم تحقيقها لربح جيد وفق خطتك، ومن هذه المواقع البسيطة histats.com، وطبعا يوجد الكثير من مواقع وبرامج التتبع المختلفة المجانية والمدفوعة. 

بناء صفحات هبوط لتسويق العروض في ال cpa: 

نقصد بصفحات الهبوط هي تلك الصفحات ذات التصميم الجميل الجذاب التي تجذب الزائر للدخول إليها للقيام بعمل العرض الذي نريده، وهذه الصفحات بعضها متوفر مجانا عبر الإنترنت ويمكن تنزيله والاستفادة منه، وبعضها يمكن أن يقوم أس شخص بتصميمه وبنائه أو التعديل على صفحات موجودة وفق متطلبات العرض الذي نريد التسويق له، ومن الأدوات التي تساعد في بناء صفحات الهبوط إضافة إليمنتور على التي يمكن تنصيبها على الووردبريس داخل الاستضافة. 

ومجال ال cpa من المجالات التي يتم استثمار فيها ملايين الدولارات، وهو من المجالات التي ستستمر لسنوات طويلة لذا ننصحك بالبدء في تعلمها والعمل فيها.